الملاذ - أدب و ثقافة و فنون

 

 

 

 

 

 
العودة   الملاذ - أدب و ثقافة و فنون > قل أشياءك الجميلة > لله رجال


رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 06-13-2007, 04:07 PM   #1

 
الصورة الرمزية snow

snow

يَسْتَخِفُّهُ الطَرَبُ

______________

snow غير متصل

 
الملف الشخصي
تاريخ التسجيل: Dec 2006
الإقامة:
المشاركات: 1,511  [ ؟ ]

آخــر تواجـد

()

افتراضي سلطة الهيئة المطلقة ، ومشكلات لا تنتهي !

 


اليوم أمام إحدى مدارس البنات المتوسطة في الخبر جلد مجموعة من الشباب والبنات والأمر كما يبدو هو انقضاض الهيئة على ما يسمى بوكر رذيلة وكان فيه مجموعة من الفتيات والشباب ، وبطبيعة حال هذه المواقف تكون السلطة التنفيذية والتشريعية عند رجال مستواهم التعليمي متدني والثقافي متدني بل حتى فهم المنظومة الاجتماعية والتركيبة النفسية متضاءل جداً .

الشيء الذي يستفزني في تعامل هذه الهيئة التي يزعم أنها تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر هو هذه السلطة اللا نظامية والمطلقة التي تتعامل بلا لوائح يعرفها المواطن كي يتجنب مخالفتها فضلا عن معارضتها إن شاء .

أنا وغيري نريد أن نعرف لماذا نجلد ؟ أو لماذا نسجن ؟ أو لماذا يحقق معنا من قبل هذه الهيئة ؟ هل للهيئة حق في الاشتباه بي عندما أمسك بيد أي امرأة في مكان عام ؟ وقد حدث ذلك لأصدقائي مع زوجاتهم كثيراً ، أو افترضنا أنني كنت مع فتيات في شقة ما ، من الذي نص على عدم شرعية هذا الفعل قانونياً ؟ وإن كان القانون ينص على ذلك فما حكمه ؟ ومن أين استمد الحكم ؟ هل هو تعزير ؟ حسنا تعزير يقدره ويأمر بتنفيذه القاضي وليس رجال الهيئة !

هل يعقل أن الجرم يحكم به فوراً دون مداولته ومناقشته ؟ ويكون الحكم الفوري من قبل رجال الهيئة ؟ هذا والله ما حق فيه قول أبي العلاء "وضاعت حكمة الحكماء !" ضاع القضاء إذا !

وهل خروجي مع فتاة في مقهى عام هو كذات الخلوة في شقة ؟ وما وجه الحرمة إذا التقيت مع فتاة أجنبية في مقهى عام ؟ بحيث لا تحدث خلوة ولا هم يحزنون ، وهل الهيئة تحاسب على ذلك ؟ وما هو العقاب ؟

نريد أن نفهم قبل أن نعارض : ما هي لوائح الهيئة ؟ وهل تمتلك كل هذه السلطة المذهلة ، أي السلطة بشقيها التنفيذي والتشريعي ؟ معقول !؟

  رد مع اقتباس

 

قديم 06-13-2007, 04:16 PM   #2

 
الصورة الرمزية مورفين

مورفين

شريان أبهر +

______________

مورفين غير متصل

 
الملف الشخصي
تاريخ التسجيل: Nov 2005
الإقامة: صقلية
المشاركات: 3,168  [ ؟ ]

آخــر تواجـد

()

افتراضي

 


في ضجّة الصراع بين هل هي سلطة تنفيذية أم تشريعية تصبح كل الوسائل التي يمارسونها والغايات التي يرغبون الوصول لها مباحة لهم باسم دين لا يطبقون منه سوى أن لا تكون امرأة مع رجل !
تلك التساؤلات التي يضج بها رأسي أنت نفسك طرحتها ، الانفلات في محاسبة هذا الجهاز القمعي والتساهل كثيرا مع رؤسائه وكأنهم محاطون بهالات مقدسة ساهم في تزايد جرأتهم وتعدي حدودهم الغير مرسومة ولا واضحة أصلا. يبقى عليك عزيزي المواطن أن تمارس ما تحب وتترك ما تحب وأن تتوقع كل شيء من هؤلاء وأن تتحمل ساعات التحقيق ومدة كتابة المحضر وعلى الله الستر !

__________________

  رد مع اقتباس
قديم 06-13-2007, 06:56 PM   #3

 
الصورة الرمزية Davi

Davi

E.g

______________

Davi غير متصل

 
الملف الشخصي
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الإقامة: University
المشاركات: 1,108  [ ؟ ]

آخــر تواجـد

()

افتراضي

 


الآية الاُولى : ( وَلتكُن مِنكُم أُمّة يَدعُونَ إلى الخَيرِ ويَأمُرُونَ بِالمعرُوفِ وَيَنهونَ عَنِ المنكَرِ وأُولئك هُمُ المفلحِونَ ) (3).
الآية الثانية : ( كُنتُم خَيرَ أُمّةٍ أُخرِجَت لِلنَّاسِ تَأمرُونَ بِالمعرُوفِ وَتَنهونَ عَنِ المُنكَرِ وتُؤمِنونَ بِاللهِ ) (3).
الآية الثالثة : ( لَيسُوا سَوَاءً مِن أهلِ الكِتابِ أُمّةٌ قائمةٌ يَتلُونَ آياتِ اللهِ آناءَ الليلِ وَهم يَسجُدُونَ * يُؤمِنُونَ بِاللهِ وَاليومِ الآخرِ ويَأمُرُونَ بِالمعرُوفِ وَيَنهونَ عَنِ المنكَرِ وَيُسارِعُونَ في الخَيراتِ وأُولئِكَ مِنَ الصَّالِحينَ )
الآية الرابعة : ( والمؤمِنُونَ والمؤمِناتُ بَعضُهُم أولياءُ بعضٍ يأمرُونَ بالمعرُوفِ وَينهوَن عَنِ المُنكَرِ ويُقيمُونَ الصَّلاةَ ويُؤتَونَ الزَّكاةَ ويُطيعُونَ اللهَ )



عزيزي .. الهيئه توجد لديها أخطاء شخصيه - بالإفراد - وليس كـ مجموعه وحده -أو مُنظمة
تولد الأخطاء لَديها بسبب بعض المُنتسبين إليها - مِن قبل بعض ( التائبين ) مَن الحبوب و التفحيط .. إلخ
أي الذي لا يتعدى مستوى تعليمهم 6/ج .. و يُكتب بجانبه ( الشيخ ) - و لنا مثال في أبو زقم :d
هُم فقط مَن يسببون هذي المشاكل الصبيانه .. و للأسف و صّل الحد بعضهم .. إلى الحلف زُوراً
و أنا مع العاقلين منهم و هُم كُثر فِي دحض كُل مُفسداً يعبث في الأرض و تطبيقاً للأحاديث
لكن مثل ما قلت القِله منهم ( أهل الحسبه ) هُم سبب فِي تشويه صورة الهيئه أمام الملأ - و فتح مجال لكل علماني
في التحدث عنهم و عن أمور الدِين .

أشكرهم أيضاً فِي مسألة المُجاهره فِي أيقاع العقاب على المُفسدين - مِن باب العبره -
و لنا في ظاهرة ( سرقة الجوالات ) مثال * حِين تم تطبيق حكم الله .. ( أنتهت ) الظاهره تماماً .

لذا وجب *
1- أن يكون الفرد منهم .. مستواه على الأقل جامعي
مُلم بالأمور الفقهيه .
2- هُناك أشخاص ذو تخصص قانوني بحتّ .
3- ألغاء مبدأ أهل الحسبه - في مسألة التصديق و التكذيب .
4- التعامل ثم التعامل ثم التعامل .
5- دحض بعض الفئه الصبيانيه منهم .

والله ولي التوفيق .

__________________
الملاذ

  رد مع اقتباس
قديم 06-14-2007, 12:48 AM   #4

 
الصورة الرمزية الضبْح

الضبْح

أنفَاسٌ .. نُهبت

______________

الضبْح غير متصل

 
الملف الشخصي
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الإقامة: حياض الموت..!!
المشاركات: 103  [ ؟ ]

آخــر تواجـد

()

افتراضي

 


أتدري ماهي لوائح الهيئة أيها الفاضل .. ؟
هو بكل بساطة قمع وسد الشهوات "المحرمة " ولا أظن أن من يمارسها يجهل حرمتها.

وعلى أخطاء وعثرات بعضهم إلا أن فضائلهم تطغي عليها .. كان الله في عونهم .

__________________
[align=center]
[ .. سلمت أناملك S E E L ]
[/align]

  رد مع اقتباس
قديم 06-14-2007, 03:12 AM   #5

 
الصورة الرمزية إيثار زاهر

إيثار زاهر

أحشش للحرية

______________

إيثار زاهر غير متصل

 
الملف الشخصي
تاريخ التسجيل: Sep 2005
الإقامة: Miami
المشاركات: 1,137  [ ؟ ]

آخــر تواجـد

()

افتراضي

 


[align=center]

كالعادة يا صديقي snow

ينحرف موضوعك للعلمانيين والبطيخيين ، دون أن يعلق أحد على ما تناولته من فوضى الحكم ، وغياب التشريع ليبقى بأيدي الهيئة محاسبة الإنسان كما تهوى أنفسهم. ولا نعرف متى استعبدنا وقد وُلدنا أحرارًا؟!!

غياب التشريع جريمة واضحة للإنسانية في السعودية ، ولا تعني إلا أن المتهم مجرم بمجرد ثبوت جريمته في رأي رجل الهيئة ، وهذا لا يمت لروح الإسلام بأي شيء ..[/align]

__________________

لست صالحًا
أو قابلا للتدوير
أو للتكرير

أنا مصنوع من أشياء
تصدأ وتأكل نفسها

موادَ من عدمٍ خامْ

  رد مع اقتباس
قديم 06-16-2007, 06:20 AM   #6

 
الصورة الرمزية نسيان

نسيان

وأنّي أغزو العالم وحيدة*

______________

نسيان غير متصل

 
الملف الشخصي
تاريخ التسجيل: Aug 2006
الإقامة:
المشاركات: 1,931  [ ؟ ]

آخــر تواجـد

()

افتراضي

 


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إيثار زاهر
[align=center]

كالعادة يا صديقي snow

ينحرف موضوعك للعلمانيين والبطيخيين ، دون أن يعلق أحد على ما تناولته من فوضى الحكم ، وغياب التشريع ليبقى بأيدي الهيئة محاسبة الإنسان كما تهوى أنفسهم. ولا نعرف متى استعبدنا وقد وُلدنا أحرارًا؟!!

غياب التشريع جريمة واضحة للإنسانية في السعودية ، ولا تعني إلا أن المتهم مجرم بمجرد ثبوت جريمته في رأي رجل الهيئة ، وهذا لا يمت لروح الإسلام بأي شيء ..[/align]
[align=justify]والله قلت ما أريد قوله يا أثار . تذكرت حين زرت معرض الكتاب العام الماضي غطيت شعري كاملاً أحتراماً للمكان ومع هذا لم أتمكن من أنهاء جولتي على الأقسام وأنا مضطرة لأن أشرح بأني لن أغطي وجهي لو شو ماعمل ولأني أكره الإزدواجيه وأعمل بما أقتنع فقط لم أجادل كثيراً أيثار تركت الكتب عند البائع وأخذت رقم هاتفه في لبنان وشتريت راسي وطلعت ! شي بيقهر أيثار ![/align]

__________________
[align=center]لم أستطع أن ألتقط الورقة , هذا كل شيء
-سارتر-[/align]

  رد مع اقتباس
قديم 06-16-2007, 07:07 AM   #7

مهندس

Registered User

______________

مهندس غير متصل

 
الملف الشخصي
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الإقامة: Manager's office
المشاركات: 2,453  [ ؟ ]

آخــر تواجـد

()

افتراضي

 


المشكلة لاتكمن في الهيئة ولا تكمن في غيرها ممن لايريدونها , المشكلة تكمن في طبيعة المجتمع السعودي نفسة .
وجود الهيئة في هذا البلد أو عدمة ليس أمراً سهلاً ليتم النقاش فيه بهذة الطريقة. الهيئة والتي اتمنى من كل قلب زوالها ليس كرهاً فيها ولكن ليتحمل كل شخص نتاج مايصنع.
أجد في بعض مقالات المتحررين الذين يضعون الدين في جيب البنطلون من الخلف شيء من المصداقية بقولهم "نحن نحاسب على مانصنع من قبل الخالق ولايمكنكم محاسبتنا"
عندما تأمر الهيئة إحدى الفتيات بالستر فهذا تعدي على حريتها الشخصية وهي بالفعل صادقة فمن لايلقي بالاً لما امر الله به خوفاً منه فهو لن يستمع لما يقوله البشر.
الامر تعدى لما هو ابعد من ذلك فهنالك من لايعترف بالحجاب ولايعتبرة جزء من الدين وهذا الشخص غير مطالب بفرض نهج الهيئة او التوجه العام للدولة عليه.

إستاذ سنو المشكلة ليست فيك ولا في إيثار ولا حتى في نسيان فكل منكم يتبع منهج اخر ويعتبرة الطريق الصحيح لحياتة فمثلاً انت ياسنو تعتبر الخروج مع فتاة في مكان عام ليس حراماً وليس من حقهم محاسبتك ونسيان تعتبر تغطية الشعر كاملاً ليس أمراً ضرورياً وهذا من حقها.
لكن ياعزيزي المنهج الذي تتبعة الهيئة غير ذلك لأنهم يعتبرون الخروج مع فتاة اجنبية سواء مكان عام او خاص محرماً سداً لما قد يحصل بعدها وأما الشعر فهم وعلى اتفاق العلماء الاربعة واجب ويجب معاقبة من لايلتزم به, اذا لاتلوموا الاشخاص وحاولوا ان تغيروا المنهج .

ولكن السؤال : هل نحن اعلم بأحمد بن حنبل او الشافعي او مالك او ابو حنيفة وهل يستطيع احد من هذا الجيل ان يخطئهم بالدليل؟
هذا السؤال؟





بالنسبة لي ولحياتي القادمة أفكر جلياً بالارتباط بفتاة أمريكية مسلمة تتمسك بما أمر الخالق , هذا النوع من الفتيات يروق لي لأنني اعتبر من ينهج هذا المنهج رغم المغريات حوله جدير بأن يشاركني نصف حياتي.

__________________



  رد مع اقتباس
قديم 06-16-2007, 10:57 AM   #8

 
الصورة الرمزية رحــيل

رحــيل

وَأَلوذُ بالصَبرِ الجميل

______________

رحــيل غير متصل

 
الملف الشخصي
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الإقامة: حسبتُ أنتَ !
المشاركات: 578  [ ؟ ]

آخــر تواجـد

()

افتراضي

 


.
أضم صوتي لما قاله الأخ Davi " لافُض فاك "
وما ذكره أخي .. المهندس .. " لافُض فاك "

.
لاننسب الخطأ الفردي لمجموعة كاملة .. رسالتها النهي عن المنكر والأمر بالمعروف ..
وماذا أهلك من كان قبلنا .. إلا أنهم لايتناهو عن منكر بينهم .. !!

المشكلة في أفرادهم وأسلوب البعض منهم ..
وأرى أنها تحتاج لتعديل جذري .. حتى تصل الرسالة سماوية بصورة بيضاء ..

__________________

أحـآول اَنّ آكتشفني : بتلةبتلة..
وَ أنّ أميل ناحية "الضوء" كما تفعل السّناآبل ~


هنا
  رد مع اقتباس
قديم 06-16-2007, 12:31 PM   #9

 
الصورة الرمزية snow

snow

يَسْتَخِفُّهُ الطَرَبُ

______________

snow غير متصل

 
الملف الشخصي
تاريخ التسجيل: Dec 2006
الإقامة:
المشاركات: 1,511  [ ؟ ]

آخــر تواجـد

()

افتراضي

 


عفواً : قبل الرجوع إلى ردودكم : هناك فرق بين الفعل المحرّم وبين ما يستحق حداً .

  رد مع اقتباس
قديم 06-16-2007, 01:55 PM   #10

 
الصورة الرمزية لبنى

لبنى

يازمني الأجمل

______________

لبنى غير متصل

 
الملف الشخصي
تاريخ التسجيل: Mar 2006
الإقامة: كَيْرلا
المشاركات: 1,700  [ ؟ ]

آخــر تواجـد

()

افتراضي

 


اقتباس:
: قبل الرجوع إلى ردودكم : هناك فرق بين الفعل المحرّم وبين ما يستحق حداً
سنو ...بالضبط هذا .


في صفات المؤمنين :

"وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى *
الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى"

فلاتزكوا أنفسكم هو اعلم بمن اتقى ( يحتاج كثير من رجال الهيئة فهم الآية )

(الا اللمم)اي ما قل وصغر من الذنوب .قال القرطبي: وهي الصغائر التي لا يسلم من الوقوع فيها الا من عصم الله كالقبله والغمزه والنظره. تفسير القرطبي 17/106

ذهب الجمهور: على أن " اللمم " ما دون الكبائر، وهو أصح الروايتين عن ابن عَبَّاسٍ، كما في صحيح البُخاريُّ من حديث طاووس عنه قال: " ما رأيت أشبه باللمم ما قال أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: ((إن الله كتب على ابن آدم حظه من الزنا، أدرك ذلك لا محالة، فزنا العين: النظر، وزنا اللسان: النطق، والنفس تمنى وتشتهي، والفرج يصدق ذلك أو يكذبه)) (رَواهُ البُخاريُّ (6243) ومسلم (2657) ورواه مسلم من حديث سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هُريرةَ، وفيه " والعينان زناهما: النظر، والأذنان: زناهما الاستماع، واللسان: زناه الكلام، واليد: زناها البطش، والرجل زناها الخطأ)) (هو في صحيح مسلم (2656).

والصحيح: قول الجمهور: أن اللمم صغائر الذنوب، كالنظرة، والغمزة، والقبلة، ونحو ذلك، هذا قول جمهور الصحابة ومن بعدهم، وهو قول أبي هُريرةَ وعبد الله بن مسعود، وابن عَبَّاسٍ، ومسروق، والشعبي

وفي الصحيحين عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا يَحْكِي عَنْ رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ قَالَ : أَذْنَبَ عَبْدٌ ذَنْبًا ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي . فَقَالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : أَذْنَبَ عَبْدِي ذَنْبًا ، فَعَلِمَ أَنَّ لَهُ رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ وَيَأْخُذُ بِالذَّنْبِ . ثُمَّ عَادَ فَأَذْنَبَ ، فَقَالَ : أَيْ رَبِّ ، اغْفِرْ لِي ذَنْبِي . فَقَالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : عَبْدِي أَذْنَبَ ذَنْبًا ، فَعَلِمَ أَنَّ لَهُ رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ وَيَأْخُذُ بِالذَّنْبِ ، ثُمَّ عَادَ فَأَذْنَبَ ، فَقَالَ : أَيْ رَبِّ ، اغْفِرْ لِي ذَنْبِي . فَقَالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : أَذْنَبَ عَبْدِي ذَنْبًا ، فَعَلِمَ أَنَّ لَهُ رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ ، وَيَأْخُذُ بِالذَّنْبِ ، اعْمَلْ مَا شِئْتَ فَقَدْ غَفَرْتُ لَكَ .

وفي رواية : (قَدْ غَفَرْتُ لِعَبْدِي فَلْيَعْمَلْ مَا شَاءَ) .

من يحاسب الناس فيما يغفره الله ويتجاوز عنه .

وفي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان: مكفرات لما بينهن، إذا اجتنبت الكبائر)).

أخيرا :

وَرُوِيَ عَنْ عُمَر وَابْن عَبَّاس وَغَيْرهمَا رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ : لا كَبِيرَة مَعَ اِسْتِغْفَارٍ ، وَلا صَغِيرَة مَعَ إِصْرَار .

__________________
[align=center]

استثناء..!


متخلفة غبائيا
[/align]

  رد مع اقتباس
قديم 06-16-2007, 08:30 PM   #11

مهندس

Registered User

______________

مهندس غير متصل

 
الملف الشخصي
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الإقامة: Manager's office
المشاركات: 2,453  [ ؟ ]

آخــر تواجـد

()

افتراضي

 


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة snow
عفواً : قبل الرجوع إلى ردودكم : هناك فرق بين الفعل المحرّم وبين ما يستحق حداً .
وهناك أمور لايجب أن تمر دون عقاب وإلا لأصبحنا نعيش بحظيرة للأغنام, السؤال الذي يجب أن يجيب علية الجميع هنا
لماذا جلد هؤلاء الشباب وماهي جريمتهم وهل تعرفها ياسنو او اطلعت عليها بنفسك او كلام جرايد, هناك فرق ...؟


قلت بالأعلى أنهم يدعون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , فأحضر الدليل على ماتقول وإذا لم تحضر الدليل فهذا نوع من القذف....؟



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لبنى
من يحاسب الناس فيما يغفره الله ويتجاوز عنه .
.
لبنى الموضوع ابعد بكثير عن ماوصلتِ له , كثيراً.

__________________



  رد مع اقتباس
قديم 06-17-2007, 03:11 AM   #12

 
الصورة الرمزية إيثار زاهر

إيثار زاهر

أحشش للحرية

______________

إيثار زاهر غير متصل

 
الملف الشخصي
تاريخ التسجيل: Sep 2005
الإقامة: Miami
المشاركات: 1,137  [ ؟ ]

آخــر تواجـد

()

افتراضي

 


[align=center]


يا صديقي الطيب مهندس :


من العار أن تسأل عن إن كنّا أعلم بأحمد بن حنبل أو الشافعي أو مالك أو أبو حنيفة. نحن أعلم منهم بشؤون زماننا والذي يختلف عن زمانهم ، ولكل عصر رجال ، وما أفلح عصر اتكأ على منجزات من كان قبله واتخذهم أصنامًا كيغوث ويعوق ونسرا. المسائل الإختلافية تبقى دون حسم ، ما دام النص القرآني لم يأت حاسمًا ، فلا معنى لفرض منهج معين على الآخرين .. والحديث يطول في هذا المجال.
نحن يا صديقي نطالب بالوضوح والشفافية. أن يعرف كل شخص حقوقه القانونية ، ما له وما عليه ، وما قد يصيبه جرّاء فعل معيّن ، وأن يحاكم بناءًا على قانون مكتوب ، لا على أمزجة رجال الهيئة الموقرين ، ولا على قوانين فضفاضة ، ولا على رجال لديهم صلاحيات بلا حدود ولا محاسبة ، ولا أجد في ذلك تجاوزًا لما شرع الخالق ، وإنما هو تحقيق للعدل وأخذ لأسبابه.[/align]

__________________

لست صالحًا
أو قابلا للتدوير
أو للتكرير

أنا مصنوع من أشياء
تصدأ وتأكل نفسها

موادَ من عدمٍ خامْ

  رد مع اقتباس
قديم 06-17-2007, 12:05 PM   #13

مهندس

Registered User

______________

مهندس غير متصل

 
الملف الشخصي
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الإقامة: Manager's office
المشاركات: 2,453  [ ؟ ]

آخــر تواجـد

()

افتراضي

 


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إيثار زاهر
[align=center]
، ولكل عصر رجال ، .[/align]
إذا فلنتفق على نقطة , من تقصد بلكل عصر رجال ومن رجال هذا العصر ...
هل تعتبر هيئة كبار العلماء بالسعودية مثلاً يعد به , اذا الاجابه بلا فلماذ؟
اذا تعتبر انهم يتبعون غير ماترى فأعطني أسماء لمن ترى انهم على نور من الله وهدى يعتد بقولهم.
أما اذا ترى نفسك مخول بمعرفة كل شيء من دون الحاجة لأي احد فهذا ضرب من الجنون لأن السجون مليئة بأشخاص إلى الآن يعتبرون انهم على الطريق الصحيح في إتباع الهوى.
ومن غير المعقول أن تقول انه لايوجد بهذا الزمن من يعتد بقولة. وأخيراً وليس أخرا لاتحضرلي إسم من الأسماء المشبوهه التي لاتفكر الا بــ.............


أريد أن نصل لحل وأتوقع أن لانصل إلى حل لأني أعلم أن المسافة بيني وبينك تتعدى الألف ميل وخطوه.

__________________



  رد مع اقتباس
قديم 06-17-2007, 08:13 PM   #14

ظــل

صورة شعريّة !

______________

ظــل غير متصل

 
الملف الشخصي
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الإقامة: بين طعن القنا
المشاركات: 1,230  [ ؟ ]

آخــر تواجـد

()

افتراضي

 


[align=center]فتح باب للجدل حول وجود شرعية للهيئة من عدمه في المجتمع , سيؤدي إلى طريق واسع من التذمر والعويل والنواحِ على الحرية المسلوبة وغير هذا من الأمور التي لم تكُن لتوجد أصلاً لولا أننا وهبنا أنفسنا فُسحةً للحديث عن عدمِ وجودها , أو إلغائها مثلاً ! , وهذا غير وارد , لأننا يجِبُ أن ننظرَ للحِسبة كمؤسسة من مؤسسات الدولة العامة والأساسية كالشرطة , والوزارة مثلاً , أو كمظهر إسلامي مرتبط بالمجتمع الإسلامي كإقامةِ الصلاة , ووجود المساجد , الحِسبةُ جزء من الهيكل الإداري للحكومة الإسلامية بكل أشكالها وفي مُختلفِ حالاتها , ( كنتم خير أمةٍ أُخرجت للناس تأمرون بالمعروفِ وتنهونَ عن المُنكر .. الآية ) , لاحظوا الارتبِاط السببي القوي للعمليّة الدعوية الإنكارية الأمريّة بكلمة الأمة في هذه الآية الكريمة الجزء من الدستور السعودي , فهي إذاً ركيزة من ركائز التوطيد الديني في المجتمع المسلم , كما أنها تمتِلكُ بهذا الصلاحية كاملةً (لإنكارِ) المُنكر بمقاييس الإسلام العامة والمعروفة للمنكرات , ولكن , ولكي نقف في المكان الصحيح لما يجري الآن تحديداً , نجد حقيقةً بأن الهيئة الآن أصبحت تثير نوعاً من المشكلات في التعامل مع الأفراد , تنبثقُ المشكلات من منسوبيها والمجتهدين على حسابها شكلاً وتفصيلاً (كإساءة الظن في التعامل , ووضعهم الأصل في المعاملة , المنكر دائماً ) , وليسَ من وجودها أصلاً .[/align]

__________________
[align=lift]

دَرَّ دَرُّ الصِبا ,
أَأَيّامَ تَجريرِ ذُيولي
بِدارِ أَثلَةَ ... عودي !
[/align]
  رد مع اقتباس
قديم 06-25-2007, 11:39 AM   #15

 
الصورة الرمزية إيثار زاهر

إيثار زاهر

أحشش للحرية

______________

إيثار زاهر غير متصل

 
الملف الشخصي
تاريخ التسجيل: Sep 2005
الإقامة: Miami
المشاركات: 1,137  [ ؟ ]

آخــر تواجـد

()

افتراضي

 


[align=center]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهندس
إذا فلنتفق على نقطة , من تقصد بلكل عصر رجال ومن رجال هذا العصر ...
هل تعتبر هيئة كبار العلماء بالسعودية مثلاً يعد به , اذا الاجابه بلا فلماذ؟
اذا تعتبر انهم يتبعون غير ماترى فأعطني أسماء لمن ترى انهم على نور من الله وهدى يعتد بقولهم.
أما اذا ترى نفسك مخول بمعرفة كل شيء من دون الحاجة لأي احد فهذا ضرب من الجنون لأن السجون مليئة بأشخاص إلى الآن يعتبرون انهم على الطريق الصحيح في إتباع الهوى.
ومن غير المعقول أن تقول انه لايوجد بهذا الزمن من يعتد بقولة. وأخيراً وليس أخرا لاتحضرلي إسم من الأسماء المشبوهه التي لاتفكر الا بــ.............


أريد أن نصل لحل وأتوقع أن لانصل إلى حل لأني أعلم أن المسافة بيني وبينك تتعدى الألف ميل وخطوه.

في الحقيقة لا يهمني أن نتفق على هذه النقطة ، فليس هذا مجالها. قلت بمنتهى الوضوح ما نطلبه دون حشر لأسماء علماء أو فقهاء ، فلا تحسبنّ كل صرخة عليهم !!

أعود وأقتبس :
نحن يا صديقي نطالب بالوضوح والشفافية. أن يعرف كل شخص حقوقه القانونية ، ما له وما عليه ، وما قد يصيبه جرّاء فعل معيّن ، وأن يحاكم بناءًا على قانون مكتوب ، لا على أمزجة رجال الهيئة الموقرين ، ولا على قوانين فضفاضة ، ولا على رجال لديهم صلاحيات بلا حدود ولا محاسبة ، ولا أجد في ذلك تجاوزًا لما شرع الخالق ، وإنما هو تحقيق للعدل وأخذ لأسبابه.

ويمكننا أن نختلف حول هذه النقطة ما شئت دون أن تجرني أو أجرّك لأحاديث جانبية لن تفيد أحد.[/align]

__________________

لست صالحًا
أو قابلا للتدوير
أو للتكرير

أنا مصنوع من أشياء
تصدأ وتأكل نفسها

موادَ من عدمٍ خامْ

  رد مع اقتباس
قديم 06-25-2007, 12:32 PM   #16

 
الصورة الرمزية نادر

نادر

أغمض ْ عَينيك حتى تراني ؛

______________

نادر غير متصل

 
الملف الشخصي
تاريخ التسجيل: Mar 2006
الإقامة: تحت الزيتونة !
المشاركات: 1,723  [ ؟ ]

آخــر تواجـد

()

افتراضي

 


[align=center]

رجال الحسبة , رجال هيئة الأمر بالمعروف أو النهي عن المنكر

أو : الشرطة الدينية , تمارس أعمال جليلة , ولهم جهود مميزة

وملموسة ولا أحد ينكر ذلك وهو : [ القضاء على الرذيلة , وتطبيق

شريعة ألله وسنة المصطفى صلى ألله عليه وسلم ] , ونحن ُ

بدورنا كــ َ مواطنين نشد ُ على أياديهم ونقول لهم بصوت عالي

: عافاكم وألله يوفقكم

..

لكن هناك أمر ٌ خطير فعلا ً هو الذي سبب هذا اللغط والجدل على

كافة الأصعدة حول رجال هذه المؤسسة الدينية وهو أن أعضاءها

يحملون شهادات علمية متدنية جداً ولا يحسنون التعامل مع السواد

الأعظم من الناس مع الأسف إضافة ً إلى أن الهيئة تنفذ أعمالها دون

ضوابط أو اّليات عمل أو بنود مقننة , هذا من جهة ومن جهة ٍ أخرى

البعض منهم هداهم ألله لا يتورع أن إهانتك وإحراجك أمام الناس ,

وهذا ما لايرضاه أي إنسان عديم للكرامة على نفسه : نحن نطالب

بوضع ضوابط واّليات عمل لهذه ِ المؤسسة تحفظ كرامة الإنسان

أولا ً واّخرا ً , وإختيار أعضاء يحملون مؤهلات علمية كي يتحقق

الهدف المنشود , والسلام على من إتبع الهدى

:

بعدين : تكلموا شوي شوي ما أحب الصوت العالي . .




[/align]

__________________
[align=center]



[/align]

  رد مع اقتباس
قديم 06-25-2007, 04:54 PM   #17

 
الصورة الرمزية الخنفشاري

الخنفشاري

غياهب الجب

______________

الخنفشاري غير متصل

 
الملف الشخصي
تاريخ التسجيل: May 2007
الإقامة: هناك بعيداً في أعماق ذاتي
المشاركات: 106  [ ؟ ]

آخــر تواجـد

()

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى الخنفشاري

افتراضي

 



فقط عندما تمارس جميع نزواتك

وتلبي جميع رغباتك المكبوتة

وأنت في حرب ضروس ضدهم

فغداً عندما تكبر ويشتعل رأسك شيباً

وترى فلذات أكبادك يمرحون والخطر يداهمهم من كل نحو وصوب

عندها فقط

ستعض أناملك بل ستقطعها من شدة الحسرة على ما اقترفت


[align=center][/align]

__________________
[align=right]الشائعات كثياب النساء
كلما قلت أختصراتها كلما زادت إثارتها[/align]

[align=left]


ليت الخمرة كانت حلالاً
[/align]

  رد مع اقتباس
رد

Bookmarks


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحـــث المتقـــدم
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 01:53 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2, Copyright ©2000 - 2018,

Powered by vBulletin
Copyright © 2000-2010 Jelsoft Enterprises Limited.